Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

اليونيفيل ستغادر مرفأ بيروت

إستقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب في مقرّ المجلس، قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو دل كول.
وحسب المكتب الاعلامي في المجلس الشيعي، تم التباحث “في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، بحيث قدم كول شرحاً مفصلا عن طبيعة مهام اليونيفيل، مؤكداً انها ستغادر مرفأ بيروت بعد أسبوعين من انتهاء مهامها في رفع الانقاض والمساهمة في ازالة الركام”.

وخلال اللقاء، أكد الشيخ الخطيب “أن الكيان الصهيوني هو المعتدي دوما على لبنان باستمرار خروقه للسيادة اللبنانية واستمرار احتلاله وتصاعد تهديداته ، وهو مصدر الشر في منطقتنا اذ شرد الشعب الفلسطيني واحتل ارضه ويحرض اللبنانيين على بعضهم البعض من خلال ادعاءاته الكاذبة ضد المقاومة”.
كما ورأى “أن اتفاق الاطار الذي انجزه الرئيس نبيه بري بعد جهود مضنية يحفظ حقوق لبنان في استثمار ثرواته المائية التي يعتدي عليها العدو الصهيوني”. وشدد على “ان سبب تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية هو الفساد الذي انتجه النظام الطائفي القائم على المحاصصة التي افرزت طبقة فاسدة ترعاها الولايات المتحدة الاميركية، ونحن نطالب باصلاح النظام بما يحقق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات بين اللبنانيين اسوة بكل الدول المستقرة”.
وفي الختام، لفت الخطيب الى “أن الضغوط والعقوبات الاقتصادية التي يتعرض لها لبنان تهدف الى اخضاعه للقبول بصفقة القرن، وهي لن تخضع اللبنانيين ليقبلوا بتوطين اللاجئين والاعتراف بالكيان الغاصب لفلسطين”.