Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

أحزاب الأغلبية في البرلمان الايطالي توقع اتفاقا لإعادة انتخاب ماتاريلا

اجتمع قادة أحزاب الأغلبية في البرلمان الإيطالي، اليوم السبت، للمرة الألف ووقعوا اتفاقية تقضي بإعادة انتخاب الرئيس الإيطالي المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا لفترة جديدة، حسبما أفادت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

 

يأتي ذلك، بعدما أصبح التوافق خطوة “إلزامية” للخروج من حالة الجمود ومأزق انتخاب رئيس جديد لإيطاليا، بخاصة في ضوء التوجه مؤخرا نحو ماتاريلا الذي حصل على إجماع 336 صوتا، مساء أمس، خلال جلسة التصويت السادسة، و387 صوتا في ختام الجلسة السابعة اليوم.

 

وكانت وساطة رئيس الوزراء الإيطالي الحالي ماريو دراجي، الذي استمع في الصباح لقادة الأحزاب السياسية المختلفة للوصول لنقطة التقاء حول إعادة انتخاب ماتاريلا من أجل “خير البلاد واستقرارها”، حاسمة. كما أجرى دراجي، اليوم، مقابلة مع ماتاريلا، على هامش أداء فيليبو باتروني جريفي اليمين الدستوري كقاض في المحكمة الدستورية الإيطالية.

 

من جهته، قال زعيم الرابطة “ليجا” ماتيو سالفيني: “الإيطاليون لا يستحقون المزيد من أيام الارتباك. ضميري مرتاح، لقد قدمت العديد من المقترحات رفيعة المستوى، وكلها مرفوضة من اليسار. نعيد تأكيد الرئيس ماتاريلا في كويرينالي – قصر الرئاسة الإيطالي- ودراجي للحكومة”، فيما كتب زعيم الحزب الديمقراطي إنريكو ليتا، الذي نشر صورة على تويتر مع لافتة كتب عليها “شكرًا لك أيها الرئيس ماتاريلا”.