Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للطبيعة

شاركت محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا في الرياض بين 9 و 11 أيلول، بوفد ترأسه المدير العام للمحمية نزار هاني. وشارك فريق العمل في تجربة محمية أرز الشوف الرائدة في حماية الموارد الطبيعية، مع مجتمعاتها المحلية في جلسات عدة من خلال تقديم عروض رقمية تفاعلية، ركزت على مبادرات المحمية. ومن أبرز هذه الجلسات، مشروع الإدارة المتكاملة للمياه، وبالتحديد الري بواسطة نظام ري ذكي، يستعمل تقنيات حديثة وتكنولوجيا متطورة، توفر المياه وتزيد من الإنتاج الزراعي، والذي تم تطبيق التجربة الأولى منه في بلدة مرستي الشوفية.

وعرضت منسقة المشروع في المحمية حنان حسن صورا مفصلة عن المشروع وتقنياته المختلفة، بالإضافة إلى تحاليل مفصلة لمعلومات الطقس وكميات المياه ورطوبة التربة وغيرها. وهذا المشروع يعمل بشكل كامل على الطاقة الشمسية.

وعرض فيلم يفصّل مراحل المشروع، مع آراء المزارعين المستفيدين والذين بلغ عددهم حوالي 100 مزارع، في نطاق جغرافي زاد عن 20 هكتارا.

وبصفته نائب إقليمي لرئيس لجنة المحميات العالمية، عرض هاني في جلسة حوارية لنشاطات وبرامج اللجنة في العالم والمنطقة، وما تقوم به مع خبرائها الذي يبلغ عددهم حوالي 3000 خبير، للوصول إلى هدف المحميات الجديد، الا وهو حماية 30% من مساحة البر و30% من مساحة البحر في العام 2030.

وخلال تنسيقه لجلسة ثانية، عرض هاني ما حققته الدول العربية حتى الآن، ودور الاتحاد الدولي في دعم هذه الدول لتحقيق الهدف المنشود. وشدد على أن لبنان يعمل بجهد لزيادة المناطق المحمية، نظرا إلى الحاجة لحماية 30% من مساحة الكرة الأرضية، للحفاظ على مقومات العيش الصحي والكريم للبشرية.

والمنتدى الإقليمي للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يُعقد كل أربع سنوات، قبل عام واحد من مؤتمر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الذي سيعقد العام المقبل ويجمع بين قادة الحكومات والمجتمع المدني والشعوب الأصلية والشركات والأوساط الأكاديمية لمناقشة وتطوير حلول للتحديات البيئية والاستدامة الأكثر إلحاحًا في العالم.