Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

تجمعا الأطباء والديموقراطي: لتجاوب المواطنين مع الحملة ضد الكوليرا

دعا المكتب الصحي المركزي في “التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان” و اللجنة الصحية في “تجمع الأطباء في لبنان” ، المواطنين الى “التجاوب مع حملة التلقيح ضد الكوليرا، التي تنظمها وزارة الصحة العامة، بسبب انتشار هذا الوباء في سوريا ، و بالتالي احتمال انتقاله الى النازحين السوريين والمواطنين اللبنانيين”.

و اشارا في بيان، الى ان “الكوليرا مرض معوي حاد ومعد، ينتقل بسرعة عن طريق تناول طعام أو ماء ملوثين ببكتيريا الضمةالكوليرية (Vibrio Cholerae) ، و تنتشر بسرعة في المناطق ذات الوصول المحدود إلى الخدمات الأساسية ، مثل المياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية”.

‎تابع البيان:” أهم أعراض المرض هي: الاستفراغ ، الإسهال المائي الحاد ، الجفاف ، سهولة الاستثارة، الإرهاق، غور العينين، جفاف الفم، العطش الشديد، جفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي، قلة التبوُّل أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، و اضطراب خفقان القلب. و جميعها يمكن ان تؤدي إلى الوفاة. و تكون معدلات الإصابة بالكوليرا عادة ، أعلى بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات ، ولكن جميع الفئات العمرية معرضة للخطر”.

ختم:”اما ابرز أساليب الوقاية من عدوى الكوليرا فهي: عدم شرب مياه غير مأمونة و سليمة أو استعمالها، غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، طهي الطعام بشكل جيد جدا، عدم تناول الغذاء المكشوف للحشرات والذباب ، الاهتمام بنظافة المساكن وخاصة دورات المياه وأماكن القمامة، عدم الشرب من نفس الإناء مع الآخرين. و في ما يخص العلاج فيجب : المحافظة على رطوبة الجسم ، يمكن استخدام محلول فموي لتعويض السوائل الناتجة عن الإسهال والقيؤ اللذين قد ينجمان عن الإصابة بالكوليرا، بالاضافة الى دواء المضاد الحيوي الذي يصفه الطبيب المختص”