Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم ضمن تصنيف “التايمز” في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة للعام 2024

اعلنت  الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS،  في بيان ، انه “تم نشر نتائج تصنيف التايمز لتأثير الجامعات لعام 2024 ، حيث احتلت الMUBS مكانة مرموقة بين الجامعات اللبنانية المشاركة، وأكثر من 1900 جامعة من جميع أنحاء العالم، حيث حصدت المرتبة الثانية في البلاد في المساواة بين الجنسين (SDG5)، والثانية في تدابير الحد من عدم المساواة (SDG10)، والثالثة في جودة التعليم، والمرتبة السادسة في لبنان”.

واشار البيان الى انه “نظرا لأن مؤسسات التعليم العالي هي جهات فاعلة رئيسية في سياق التنمية المستدامة العالمية، فإن فهم إسهاماتها في أهداف التنمية المستدامة وتصنيفها تبعا لذلك يعد أمرا حيويا وهاما لتعزيز دور ومكانة الجامعات اللبنانية في المساهمة في التغيير الإيجابي المستدام على مستوى العالم. وبناء عليه، تم نشر نتائج تصنيف التايمز لتأثير الجامعات لعام 2024 ، حيث يضم 2152 جامعة من 125 دولة، واحتلت الMUBS مكانة مرموقة بين الجامعات اللبنانية المشاركة، وأكثر من 1900 جامعة من جميع أنحاء العالم، حيث حصدت المرتبة الثانية في البلاد في المساواة بين الجنسين (SDG5)، والثانية في تدابير الحد من عدم المساواة (SDG10)، والثالثة في جودة التعليم، والمرتبة السادسة في لبنان بعد الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، جامعة روح القدس الكسليك (USEK)، جامعة بيروت العربية (BAU)، الجامعة اللبنانية (LU)، الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، وقبل الجامعة اليسوعية (USJ)، الجامعة الإسلامية (IUL)، جامعة البلمند (UOB)”.

واتت النتائج على الشكل الاتي:

1- الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) حلت في المرتبة الأولى لبنانيا وفي فئة (201 إلى 301) عالميا.

٢- جامعة روح القدس الكسليك (USEK) في المرتبة الثانية لبنانيا وفي فئة (201 إلى 301) عالميا

٣- جامعة بيروت العربية (BAU) في المرتبة الثالثة لبنانيا وفي فئة (301 إلى 400) عالميا

٤- الجامعة اللبنانية (LU) في المرتبة الرابعة لبنانيا وفي فئة (301 إلى 400) عالميا

٥- الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في المرتبة الخامسة لبنانيا وفي فئة (401 إلى 600) عالميا

٦-الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS)  في المرتبة السادسة لبنانيا وفي فئة (601 إلى 800) عالميا

٧- الجامعة اليسوعية (USJ) في المرتبة السابعة لبنانيا وضمن فئة (601 إلى 800) عالميا

٨- الجامعة الإسلامية (IUL) في المرتبة الثامنة وضمن فئة (801 إلى 1000) عالميا

٩- جامعة البلمند (UOB) في المرتبة التاسعة لبنانيا وضمن فئة (1001 إلى 1500) عالميا

ولفت البيان الى ان “هذا الإنجاز يضاف إلى سجل الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الحافل بالتفوق، وتعد هذه التصنيفات بمثابة إعتراف بالوفاء للجامعة بتوفير تعليم عالي الجودة وتعزيز التنمية المستدامة من خلال التعليم والمشاركة المجتمعية والخدمة والعمل الجاد”.

وللمناسبة،  أعرب نائب رئيس الجامعة البروفسور نائل علامي عن “خالص امتنانه لعائلة MUBS على تفانيها ومساهماتها لتحقيق الإنجاز الإستثنائي”، وشدد على أن “الفضل يعود للمساعي الجماعية في تحقيق هذا الإعتراف المرموق، وأهمية التواصل المستمر من أجل إحداث التغيير الإيجابي”.

وفي هذا السياق، تم إطلاق تصنيف التايمز للتأثير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عام 2019 كأول تصنيف عالمي على مستوى المؤسسات، والذي يهدف إلى قياس إسهامات مؤسسات التعليم العالي في كل من الأهداف ال17 للتنمية المستدامة. وعلى الرغم من حداثة هذا التصنيف، إلا أنه أثار اهتمام مؤسسات التعليم العالي عالميا لقياس اسهاماتها المرتبطة بالأهداف ال17. ويتبع تصنيف التايمز لتأثير الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة منهجية معقدة تشمل العديد من المقاييس والمؤشرات المركبة تتكون من مستويين دقيق وكلي دون أن تشترط أي متطلبات بحثية دنيا.