وضعني الدكتور هراتش بتحدي مع ثياب هند رستم فكسبت المعركة واشكره لمنحي هذه الفرصه.

لقاء : كفا حلبي
تصوير : على كاظم

*من هو ايلي فارس؟
-من صغري اتمتع بموهبة تصميم الأزياء وتحديدا من عمر 12 سنه، لكن الظروف لم تساعدني لتنمية هذه الموهبه، فذهبت إلى مهنه تشبه الأزياء وهي تصفيف الشعر ومن ثم اتجهت الى فن التجميل “الماكياج” ، وفي هذا العمل حصدت علاقات ومعارف في مجال الأزياء وكنت اقطرح عليهم أفكاري في فن التصميم والبعض كان ينفذها،وبين ليلة وضحاها اتخذت قرارا حاسما وهو ان اخوض مهنه تصميم الأزياء وان انمي أفكاري وموهبتي بتصاميم لايلي فارس وبدأت وكافحت وانطلقت.
* ومن كان الداعم لك؟
-حين بدأت تعلمت من فريق عملي التفصيل والحياكه حتى أصبحت أتقن عملي من الألف إلى الياء.. (ويضيف)
في البدايه والدتي كانت تعارض دخولي إلى عالم الأزياء وذلك حين كنت في سن المراهقة خوفا علي برأيها حينذاك لاعتقادها ان مهنه الأزياء لي كرجل تعني الشذوذ الجنسي، ولكن بايمانها بموهبتي وثقتها بي كانت هي الداعم والمشجع الأكبر، وايضا مدير أعمالي سيمون كان يرى ان أفكاري التي كنت اطرحها لمصممين آخرين،من الافضل ان تكون بأسمي، وهو من شجعني بخوض مهنه التصميم والعمل بها.
* اعتمدت على موهبتك ام نميتها في مدرسه او معهد؟
– اعتمدت على موهبتي ونميتها حتى انني قمت بتنفيذ بعض رسوماتي التي صممتها وانا في عمر 12 سنه، ومنهم كانت الرسمه رقم 4 ، فستان عرس نفذت تصميمه في سنه 2018.
*يعني انت مصمم إبداعي وليس اكاديمي؟
-صحيح انا لم أحصل على شهادة تصميم أكاديمية او مدرسيه اعتمدت فقط على موهبتي واليوم انا أخوض منافسه في عالم الأزياء و المنافسه دائما تدفعك لتقديم الأفضل.
*متى كان أول عرض لتصاميمك؟
-اول عرض لي كان سنة في 22/11/2015 يوم عيد الاستقلال وأطلقت على مجموعتي وقتها اسم “لبنان”
والمجموعة الثانيه ” حواء” والمجموعة الثالثه كانت بالنسبة لي هي الأجمل لأنني حملتها اسم إنسانه غاليه على قلبي وهي ” أمي” وكان اسمها ” بدر” والحقت بهذه المجموعه بمجموعه أخرى واسمها ” زحل”
*وماذا عن تجربتك مع الدكتور هراتش سغبزريان في تصاميم فساتين فنانين الزمن الجميل وكان آخرها فساتين النجمة هند رستم؟
-بدأت الفكره مع دكتور هراتش طبعاً واقدم له الشكر الكبير لثقته بي ومنحي فرصة تنفيذ فساتين من “الزمن الجميل” ،
وحين طرح مبادرة تكريم الفنانة الراحله هند رستم حملني مسؤولية تنفيذ فساتينها، طبعا سافرت لمصر انا والصديقة الاعلاميه ابتسام غنيم وزرنا منزل الفنانة القديرة هند رستم والتقينا بابنتها بسنت وانتقينا من خزانتها اكثر من عشرة فساتين، طبعا هذه الفساتين مر عليها زمن طويل،ة وكانت في حال سيئة جدا تحملت مسؤولية جلب هذه المجموعه الخاصه بالفنانة هند رستم إلى لبنان وقمت بإعادة حياكتها لتكون بالشكل الذي شاهدتموه في العرض بتكريمها في مهرجان الزمن الجميل.. كما نفذت نفس الفساتين للموديل اللواتي قدمن العرض ونال كل الاستحسان الحمدلله
*وماذا عن فستان ناديه الجندي الذي ارتدته بفيلم “بمبة كشر ” باغنية “وشوشني”؟
– دكتور هراتش طلب مني تنفيذه كون المهرجان تضمن عرضا استعراضيا لاغنية نجمة الجماهير، حتى أن النجمة ناديه الجندي قد تفاجأت حين عرض الفستان في الاستعراض على المسرح ، وبالتالي الجمهور لاحظ الشبه الكبير لفستانها والفستانةالذي صممته، والذين كانوا معها قالو لها فستانك على المسرح نفسه، طبعا الفستان كان تنفيذي مئة بالمئة من حيث التصميم والتفصيل ونوعية القماش.
*بعد تجربتك مع الدكتور هراتش هل انت على استعداد ان تكمل معه في السنوات المقبله مع كل التعب والمصاعب التي واجهتك في التحضيرات السابقة؟
– لإنجاز أعمال من زمن الستينات والسبعينات الامر يتطلب جهدا وتعبا، وبحث عن نوعية القماش لهذا الزمن، ليس سهلا هذا الامر ولكنني أصبحت اعشق هذا التحدي وعلى استعداد كبير بخوض هذه المصاعب او بمعنى أصح تسميتها بمعركه… حين تخوضين معركة سابقة ويكون نتيجتها الانتصار، اكيد سأكون على استعداد اكبر لخوض ما بعدها.
وشرف كبير لي أن أكون مع دكتور هراتش سغبزريان في السنوات المقبله، وأريد أن أضيف شيء وهو ان اختيار دكتور هراتش لي هو لحفاظي على اللغة العربية بتسميات مجموعاتي أسماء نفتقدها اليوم بل ربما انقرضت.. ربما دكتور هراتش رأى انني غريب عن غيري وبيننا قاسم مشترك وهو عشقنا للزمن الجميل والتراث القديم.
*من هن النجمات من الزمن الجميل اللواتي يحلم إيلي فارس لتصميم ملابسها؟
طبعا كنت اتمنى ان اصمم للاسطورة الرحله صباح، وايضا احب النجمة مادونا اطال الله بعمرها.
*على الصعيد الشخصي ماذا عن قلبك؟
-بالوقت الحالي لا يوجد أحد بحياتي الا في حال التقيت بانسانه وكان بيننا وفاق لا مانع لدي بخطوة الزواج، كل شاب يطمح بالزواج وبتكوين عائلة… ولكن انا الان مغروم بعملي.
*ختاما ماذا تقول للدكتور هراتش سغبزريان عراب الزمن الجميل؟
-اشكر الدكتور هراتش على ثقته بي واختياره لي بتسليم مسؤولية تصميم ثياب النجمة هند رستم ، وثوب نجمة الجماهير ناديا الجندي لاستعراض “وشوشني”، واقول له اتمنى من كل الأشخاص الذين حولك ان يكونوا مثلك ومثل قلبك ومثل ضحكتك لأنك تستحق ان يكون معك أشخاص تشبهك.
دكتور هراتش الذي اسعد الكثير من الفنانين الذبدين نساهم الحمهور وايضا الدوله، فاسعدهم الدكتور هراتش بلفتته لهم وبتكريمهم… فعلا هو يستحق لقب ” سفير السعاده”

لقاء : كفا حلبي
تصوير : على كاظم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انتخاب البروفسور د. وليد قصاص رئيساً للمنظمة العالمية للطب البديل IAMA – International Alternative Medicine Association

Share this on WhatsAppانتخاب البروفسور د. وليد قصاص رئيساً للمنظمة العالمية للطب البديل IAMA – ...