Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

يون أدى اليمين الدستورية رئيسا لكوريا الجنوبية ودعا الشمال إلى نزع سلاحه النووي

أفادت “وكالة الصحافة الفرنسية” أن المحافظ يون سوك-يول أدى اليمين الدستورية رئيسا لكوريا الجنوبية لولاية مدتها خمس سنوات، في احتفال ضخم أقيم في ساحة الجمعية الوطنية في العاصمة سيول، دعا خلاله جارته الشمالية إلى “نزع سلاحها النووي بالكامل”.

وقال يون (61 عاما) الذي يتسلم سدة الرئاسة في البلاد في وقت تشهد فيه العلاقات مع الشمال توترات شديدة أقسم أمام الشعب بأن أودي بأمانة واجبات الرئيس.

وفي خطاب القسم دعا الرئيس الكوري الجنوبي الجديد كوريا الشمالية إلى “نزع سلاحها النووي بالكامل”، محذرا من أن الترسانة الذرية التي تمتلكها بيونغ يانغ تشكل تهديدا للأمن العالمي.

ووعد يون جارته الشمالية بأنها في حال “انخرطت فعليا في عملية نزع سلاحها النووي بالكامل” فسيطرح عندها “خطة جريئة” للنهوض باقتصادها.

وفي الدقيقة الأولى لبدء ولايته رسمياً منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء تلقّى يون بصفته القائد العام للقوات المسلّحة أول إحاطة له من هيئة أركان القوات المسلحة في غرفة محصّنة تحت الأرض في مركز إدارة أزمة الدولة في القصرالرئاسي في سيول.

وأضاف “نحن نواجه اليوم أزمات عدة”، ذكر منها بالاسم جائحة كوفيد-19، ومشاكل سلاسل التوريد والنزاعات العالمية التي “تلقي بظلالها علينا”.