وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق هارولد براون

توفي وزير الدفاع الأميركي الأسبق هارولد براون، الذي وضع الأساس لمعاهدات خفض الأسلحة الهجومية (ستارت)، عن عمر يناهز 92 عاما في منزله، وفقا لما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز”، نقلا عن ابنته ديبورا براون.
ووفقا لابنته، توفي براون في مزرعته بولاية كاليفورنيا يوم الجمعة، نتيجة إصابته بسرطان البنكرياس.

وتولى براون حقيبة وزارة الدفاع (البنتاغون) إبان فترة رئاسة جيمي كارتر من 1977 حتى 1988. وبمساعدة براون تم التوقيع على اتفاق كامب ديفيد عام 1979 في واشنطن، حيث وقع مناحيم بيغن وأنور السادات، معاهدة سلام بين إسرائيل ومصر.

وشارك براون في توقيع اتفاقيات خفض الأسلحة الاستراتيجية (1) و(2) تحت قيادة الرئيس ريتشارد نيكسون في عام 1972 والرئيس كارتر في عام 1979. وعلى أساس هذه المعاهدات، تم توقيع الاتفاقيات المتعلقة بخفض الأسلحة الهجومية: ستارت —1 و2 و3 في 1991 و1993 و2010 على التوالي.

ولكنه فشل في إقناع “الكونغرس” بالتصديق على معاهدة الحد من الأسلحة النووية والتي تم التوصل إليها مع الاتحاد السوفيتي في عام 1979.

وفي معرض حديثها عن العلاقة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، نقلت الصحيفة عن أول تعليق براون الذي قدمه للصحفيين بعد توليه منصب وزير الدفاع، قائلا: “أعتقد أنه عصر الاحتواء المتبادل، يجب على القوى العظمى أن تتصرف مثل القنافذ التي تنشأ علاقات الحب بعناية فائقة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشييع المجند الشهيد الممددة خدماته محمد عقل الأشقر

Share this on WhatsApp شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة عين الذهب – عكار، بحضور حشد من ...