Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

إيطاليا تخشى انعكاس العقوبات ضد روسيا سلبا على اقتصادها: انقطاع تدفق الغاز سيمثل ضربة قاسية لأوروبا

على الرغم من إدانة إيطاليا الشديدة للتدخل العسكري في أوكرانيا، لا تخفي السلطات السياسية تخوفها من أن تصبح العقوبات على روسيا كابوسا على اقتصادها.

 

وذكرت وكالة “نوفا” في هذا الإطار: “لم يعد خطر انقطاع إمدادات الغاز فرضية غير واقعية خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، في وقت تعاني فيه أوروبا والعالم من أزمة حادة في إمدادات الغاز الطبيعي، ستكون عواقب انقطاع تدفقات الغاز التي تتدفق من روسيا إلى إيطاليا عبر نظام أنابيب الغاز الذي يعبر أوكرانيا، والمعروف باسم “براتستفو”، مدمرة وكارثية، مع استيراد الغاز الطبيعي المسال (LNG) الذي كان خيارا قصير الأجل لسد النقص.

 

وأكد المتحدث باسم شركة الطاقة الروسية “غازبروم” سيرج كوبريانوف أن إمدادات الغاز من روسيا عبر أوكرانيا “مستمرة” وأن شركة “”أوكرترانسجاز”، المشغل المستقل لمنشآت تخزين الغاز في أوكرانيا “تعمل بانتظام أيضا”.

 

وقال مؤسس ورئيس “نومييسما إنيرجيا ((Nomisma Energia دافيد تاباريللي لوكالة “نوفا”: “لا يمكن تصور نفاد واردات الغاز من روسيا”.

 

وأشار إلى أن “شبكة الكهرباء تثقل كاهل نظام الكهرباء الذي يعتمد سنويا على نحو 50 في المئة من الغاز”، وأضاف: “نحن الدولة الأكثر انكشافا في العالم الآن. دعونا نأمل ألا يقطعوا التدفقات”.

 

وختم: “على إيطاليا بذل كل ما في وسعها لحل المشكلة على المدى المتوسط لزيادة مرونة نظام الكهرباء، وإنتاج المزيد من الكهرباء من محطات الفحم”.

 

بدوره، أشار أستاذ اقتصاديات موارد الطاقة بجامعة تورين ماسيمو نيكولازي، في تصريح لوكالة “نوفا” أيضا، إلى أن “سيناريو انقطاع تدفق الغاز من روسيا سيمثل ضربة قاسية لإيطاليا وأوروبا”، وقال: “لا توجد خطة بديلة للاستبدال الفوري لما يعادله”.