Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

أبي راشد: لمحاسبة فريق عمل السدود في وزارة الطاقة

طالب رئيس “جمعية الأرض- لبنان” بول أبي راشد، في تصريح، ب”محاسبة فريق عمل السدود في وزارة الطاقة والمياه، الذين يستمرون باقتراح سدود جديدة”.

 

واعتبر ان “أفشل سد بين سدود استراتيجية ال2010 هو سد بلعا، فهذا السد رصد له 26 مليون دولار، وتحددت مدة تنفيذه ب3 سنوات، وعلى أساس ان يجمع مليون متر مكعب من المياه. لكن للأسف وكبقية السدود الأخرى التي نفذت في لبنان، يتم التنفيذ من دون اعداد دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والجدوى الاقتصادية. وهنا لا بد من التذكير ان وزير البيئة آنذاك محمد المشنوق وجه بتاريخ 26/6/2013، كتابا الى وزير الطاقة، يطلب منه إيقاف الأعمال فورا، احتراما للقانون، وللأسف مجددا، تمردت وزارة الطاقة والمياه، واستكملت الأعمال، وتبين أن في الموقع بالوعين”.

 

وقال: “حتى اليوم لم ينجز التنفيذ، والكلفة ارتفعت الى حوالي 90 مليون دولار، في ظل تكتم كبير على هذا الملف، فيما تشوه قضاء البترون بالمقالع ليسدوا البواليع، وهذا ما دفعنا الى تسميتها بالسدود العشوائية”.

 

وطالب ب”محاسبة فريق عمل السدود في وزارة الطاقة والمياه، الذين يستمرون باقتراح سدود جديدة، ومحاكمة كل مسؤول خالف القانون، وتسبب بتدمير الطبيعة، وهدر المال العام، وحرم المواطن من الانماء الحقيقي في الحصول على المياه”.