Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

الدكتورة عزالدين دانت قرار احد المجمعات التجارية بحق فتاة محجبة: ممارسات تمييزية واقصائية ومخالفة للدستور

دانت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عزالدين في بيان، “ما جرى اليوم لناحية رفض احد المجمعات التجارية عمل فتاة كونها محجبة”، واعتبرت الموضوع “امرا شديد الخطورة كونه يندرج في خانة الممارسات التمييزية ضد النساء تصل الى حد اعتماد سلوك اقصائي ضد شريحة كبيرة من النساء اللبنانيات، ان ما قام به المجمع التجاري يمثل وجها من اوجه التمييز الممنوع وفقا للدستور اللبناني والقوانين المرعية الاجراء والمراسيم الصادرة عن مجلس الوزراء اللبناني والاتفاقيات الدولية التي التزم بها لبنان”.

 

اضافت:”ان هذا الاجراء هو اعتداء على الحقوق الاساسية للانسان وعلى حريات الافراد ويحتمل شبهة عنصرية دينية في بلد قائم على التنوع والتعايش بين ابنائه على اختلاف الانتماءات الدينية والثقافية. اما البيان الذي صدر عن الشركة المعنية صاحبة المجمع فلا يقل خطورة عن نفس الاجراء فهو يعكس اصرارا على ممارسة هذا التمييز ويتضمن تحريفا لما يدعيه من احترام للتنوع اللبناني، فالاحترام في مكان مفتوح يترجم بالسماح بدخول كل الناس دون تمييز كما ان البيان يتضمن مغالطات حول الحجاب الذي يرتبط بهوية المرأة التي ترتديه ولا يمكن وضعه في خانة الشعارات الدينية او الحزبية او السياسية”.

 

ورأت ان “محاولة التوضيح التي قامت بها الشركة من خلال البيان ليست الا اصرارا منها على ممارسة التمييز بذرائع واهية وامعان باقصاء شريحة كبيرة من النساء اللبنانيات وهو غير مقبول تحت اي ذريعة من الذرائع”.

 

وختمت: “ان هذا السلوك مناقض لكل مزاعم التقدم والتطور ودليل تخلف وهو سلوك ينتمي الى عصر مضى وليس الى القرن الحادي والعشرين. ان هذه القضية ستكون محل متابعة من قبلي كرئيسة للجنة المرأة والطفل النيابية، لانها من القضايا التي لا تحتمل السكوت عنها”.