Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

التجمع الطبي الاجتماعي: أرقام وزارة الصحة عن الاصابات لا تشمل مصابين لم يجروا فحص PCR لأسباب مادية

اعتبر رئيس التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني ممثل الرابطة الطبية الاوروبية الشرق اوسطية الدولية في لبنان البروفسور رائف رضا، في بيان، ان الارقام الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص الكورونا غير دقيقة ولا تشمل جميع المصابين الذين لم يجروا فحص PCR لأسباب مادية”.

 

وقال: “لو أجرت الوزارة فحص ال PCR مجانا ليوم واحد لعينات في المناطق، لكانت الأرقام الصادرة مضاعفة خمس مرات أو أكثر”، معربا عن اسفه “ان يصرح وزير الصحة فراس الابيض بأن اسرة مرضى الكورونا تجاوزت 80% وغرف العنايات الفائقه تجاوزت 74%”.

 

اضاف: “بنظرنا، في لغة الطب هذا الامر يعني أن الوضع خطير جدا، والأخطر منه وجود حالات كثيرة غير مشخصة نتيجة الوضع المادي والتفلت بعدم الوقاية وعدم المراقبة وكذلك غلاء أدوية الامراض المزمنة وفقدان أدوية السرطان، ما يؤثر على مضاعفة حالات المرضى وزيادة نسبه الوفيات عند الإصابة”. وأشار الى “ارتفاع نسبة الحالات المثبتة التي تدخل البلاد في رحلات الطيران، فتتغلغل الاصابات وتتكاثر”.

 

ودعا الى “اتخاذ قرار صارم لوقف هذا النزف في ازدياد حالات الكورونا وتداركها وقائيا عبر تقديم فحص PCR مجانا للفقراء وتخفيض اسعار الادوية المزمنة وتأمين أدوية الامراض المستعصية، والتشدد في الاجراءات الوقائية”.