الرئيسية » منوعات وأبراج » معلومات طبية مفيدة » المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت أطلق نظام السجلات الصحّية الإلكترونية AUBHealth الجديد في الثالث من تشرين الثاني

المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت أطلق نظام السجلات الصحّية الإلكترونية AUBHealth الجديد في الثالث من تشرين الثاني

بيروت، 5 تشرين الثاني 2018:- أطلق المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت نظام السجلات الصحية الإلكتروني AUBHealth في الثالث من تشرين الثاني ليحل مكان نظامه السريري القديم. وسيوفر هذا النظام الذي طوّرته الشركة الأميركية للبرمجيات Epic، منصة متكاملة تضمن للمريض رعاية شاملة وتتيح له ولطبيبه إمكانية الوصول بطريقة أسهل إلى سجلاته الطبية عبر الانترنت.

وEpic هي الشركة الأولى والرائدة عالميا في تزويد أنظمة سجلات صحّية إلكترونية متكاملة ونظامها يستخدم في اهم المراكز الطبية الاكاديمية المتقدمة حول العالم بما فيها افضل عشر مراكز استشفائية في اميركا وفق US News ranking. ويمكن النظام هذه المراكز من التعاون وتنسيق رعاية المرضى فيما بينها، كما يمكنهم منتقديم خدمة صحيّة متميزة. وسيكون المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت المؤسسة الأولى في لبنان التي تعتمد هذا النظام.

وحول الموضوع، قال نائب الرئيس التنفيذي للطب والاستراتيجية العالمية وعميد كلية رجا ن. خوري للطب في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمد صايغ: “سيعمد نظام AUBHealth إلى تغيير المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بحيث يكون المعيار الذهبي في قطاع الرعاية الصحّية في لبنان والمنطقة،” مضيفاً: “إن هذا النظام يعكس جوهر رؤية المركز للعام 2020، التي تنقل تعليم الطب والأبحاث الطبية وممارسة المهنة- والأهم الرعاية الطبية في المنطقة – إلى مستويات جديدة من التميّز”.

وبفضل نظام AUBHealth، سيتمكن الأطباء من الوصول إلى بيانات المرضى ومعلوماتهم الطبية بسهولة ممّا يوفّر الوقت، ويغني عن تكرار القيام بالاختبارات التشخيصية، وقد يحد أيضاَ من تكاليف الرعاية السريرية. كما سيمكّن نظام AUBHealth المرضى ومن يعتني بهم الوصول بسهولة إلى السجلات الصحيّة. فباستخدام الموقع الإلكتروني المخصّص للمرضى MyChart من picE، سيتمكن المرضى من التواصل مع مقدمي الرعاية الصحّية، وجدولة المواعيد، والإطلاع على نتائج الفحوصات المخبرية بسهولة. كما يوفّر هذا النظام اللاورقي تجربة آمنة وسلسة للمرضى.

ومن جهته، قال مدير المشروع المهندس رائد رافع: “يعتبر نظام AUBHealth مبادرة تحولية تهدف إلى تحسين ورفع معايير تقديم خدمات الرعاية الصحّية في لبنان الى مستويات تضاهي أوائل مستشفيات العالم”.

وتأتي هذه الخطوة البارزة بعد ثلاث سنوات من التخطيط والتمهيد والتدريب بهدف تطوير ممارسات رعاية المرضى على جميع المستويات. فقد سافر العديد من موظّفي المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت إلى ويسكونسين في الولايات المتحدة الأميركية لزيارة فرع Epic الرئيسي وتلقّوا التدريبات اللازمة لتطبيق النظام الجديد. وسيستخدم مقدمو خدمات الرعاية الصحّية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت نظام AUBHealth الذي يجمع بين حفظ السجلات الطبية والأنظمة المساعدة مثل الأشعة، والصيدلية، والمختبر، والخدمات العيادية، وخدمات ما قبل الجراحة، ونقل المرضى، وبنك الدم، والمحاسبة والأدوية الحالية والسابقة والحساسية ونتائج الفحوصات المخبرية والتاريخ الطبي والمواعيد. ويتيح نظام AUBHealth لمزوّدي خدمات الرعاية الصحّية إمكانية الوصول لروزنامتهم ونشاطاتهم الطبية عن بعد، ما يمكّنهم من التخطيط والتعاون مع فرقهم بصورة أفضل في المركز الطبي أو في العيادات الخاصة.

أما الدكتور زياد غزال، مدير المركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس إدارة الخدمات الطبية فيه فقال: “يشهد قطاع الرعاية الصحّية تحوّلات كبيرة بوتيرة غير مسبوقة، ما يحتّم علينا بذل المزيد من الجهود لتلبية توقعات مرضانا ومزوّدينا في ظل هذا العصر الرقمي. فالمستشفيات حول العالم تعمل على تطوير أنظمتها وأساليب عملها لمواكبة المتطلبات المتزايدة عبر رقمنة خدماتها”.

وبدوره أكّد الدكتور غسان حمادة، مدير المعلوماتية الطبية (Chief Medical Information Officer) في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ان هذه النقلة هي نوعية بالدرجة الأولى فالمركز الطبي يستخدم نظام معلومات طبي منذ سنة 2000 الا ان التحول الآن هو في نقل مستوى تطبيق السجل الطبي الإلكتروني الى المستوى السادس وفقاً لمقياس جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية المعروفة عالمياً (HIMSS)، والسابع بعد ذلك حين تطبق الدولة اللبنانية قانون المعاملات الالكترونية. كما ان التحول أيضاً سيكون في تمكين المريض من المشاركة الفعالة والفعلية في إدارة علاجه.

ومن ناحيته، قال مدير تكنولوجيا المعلومات في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت جو ماكس واكيم: “يعتبر هذا النظام أحدث انجازات المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت فهو خطوة جبّارة في مشروع توسيع وتنسيق أنظمة المعلومات التكنولوجية الأساسية في كامل المؤسسة،” مضيفاً: “ستساهم هذه الخطوة في انضمامنا إلى قادة التكنولوجيا، وأمن البيانات، ونوعية الرعاية، وأحدث تقنيات التطوّر”.

يرسّخ نظام Epic الأسس التكنولوجية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت للسنوات المقبلة. وسيتمكّن بموجبه فريق الرعاية الصحّية والمعلوماتية المؤهل والخاضع لتدريبات عالية من تقييم وتصميم وتحديث AUBHealth لتلبية المتطلبات المتزايدة للمركز الطبي ومشاركة القطاع الصحي الحكومي والخاص بخبراته والمساهمة في تقدم حقل المعلوماتية السريرية في لبنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عدد الوفيات جراء سرطان عنق الرحم في ارتفاع بشكل كبير في لبنان

Share this on WhatsAppارتفع عدد الوفيات السنوي جراء سرطان عنق الرحم، الذي يسببه فيروس الورم الحليمي ...