Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

بوريل: لا بد أن نرد بعزيمة على التحديات الجيوسياسية المتغيرة في وجه الاتحاد الأوروبي

أشار الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الى أن “العام الحالي 2021 الذي أوشك على الانتهاء، كان عام التحول والتحديات الجديدة”.

 

ونقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء قوله في تغريدة على “تويتر”، إن “2021 كان عام تحول، حيث اشتدت التغييرات الجيوسياسية بسياسة القوة لتتحدى الاتحاد الأوروبي وقيمه”، مضيفا: “لا بد أن نرد بعزيمة على تلك التحديات”.

 

وتابع بوريل: “يجب علينا أن نفعل المزيد لتغيير الاتجاه المرتبط بعدم المساواة في الحصول على اللقاحات ومعالجة الاختلالات والتفاوتات الخطيرة”، مشيرا إلى “التأخير في التطعيمات ضد Covid-19 في إفريقيا حيث تلقى 8 في المئة فقط من السكان اللقاحات، مقارنة بنسبة 68 في المئة في الاتحاد الأوروبي”.

 

واعتبر أن “الأزمات الرئيسية التي يجب معالجتها في 2021 هي: بيلاروسيا وأوكرانيا ومالي والسودان وأفغانستان وإثيوبيا وفنزويلا”.

 

وسلط الضوء أيضا على إعادة إطلاق العلاقات عبر الأطلسي، فقال: “إن البوصلة الاستراتيجية يجب أن تسمح لنا بأخذ مسألة أمننا ودفاعنا بجدية أكبر”.

 

ووصف انتهاء مهمة الناتو في أفغانستان وقرار واشنطن بشأن تحالف أوكوس بأنه كان “غير سعيد”، إلا أن التنسيق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن العلاقات مع الصين والوضع في المحيطين الهندي والهادئ كان إيجابيا”.