الرئيسية » اخبار لبنان والعالم العربي » أخبار لبنانية » عز الدين في ورشة في مجلس النواب تحت عنوان ” النفايات الصلبة_التشريع لإدارة متكاملة”: القانون لم يوضع على أساس استراتيجية متكاملة ولم يملأ الثغرات.

عز الدين في ورشة في مجلس النواب تحت عنوان ” النفايات الصلبة_التشريع لإدارة متكاملة”: القانون لم يوضع على أساس استراتيجية متكاملة ولم يملأ الثغرات.

اكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الأعمال النائب الدكتورة عناية عز الدين ان اقرار قانون معالجة النفايات يعتبر امرا ايجابيا لاتها المرة الاولى في تاريخ لبنان التي يقر فيها قانون للنفايات.
كلام عز الدين جاء خلال افتتاحها لورشة في مجلس النواب تحت عنوان” النفايات الصلبة _التشريع لإدارة متكاملة “.
عز الدين دعت لتركيز الجهود في المرحلة المقبلة على تعديلات محتملة وعلى المراسيم التطبيقية لضبط ادارة القطاع والتخفيف من السلبيات.
وعرضت لابرز الملاحظات حول ازمة النفايات في لبنان مشددة على ان القضية اصبحت ازمة وطنية تتطلب اعلان حالة طوارئ للحد من تداعياتها على صحة المواطن وعلى سلامة البيئة وعلى تماسك الدولة في لبنان مشيرة الى ان تغيير سلوك الناس هو احد اهم وظائف القوانين  وهو ما ينطبق على قانون السير وقانون الانتخابات وقانون الكوتا النسائية وقانون منع التدخين كما على قانون معالجة النفايات،مضيفة أن مقاربة ملف معالجة النفايات يجب ان تلحظ ان المسألة تؤدي الى مخرجات اجتماعية وهي ليست مجرد عمل تقني بحت واننا يجب ان نعمل على سلة متكاملة من الاجراءات تشمل الحوكمة والعادات اليومية وحماية البيئة والصحة وليس فقط تأمين البنية التحتية الصلبة والاشغال العامة.
‎وشددت عز الدين على ضرورة تحديد واقع لبنان على مستوى ملف النفايات مشيرة الى انه ‎على الرغم من المحاولات الكثيرة التي بذلت لمعالجة الوضع على مدى سنين طويلة، الا ان المكبات العشوائية لا تزال منتشرة وموزعة على مساحة الجغرافيا اللبنانية وخاصة خارج بيروت وفي المناطق الريفية. اما المطامر الصحية فهي فلا تنطبق والمعايير المعتمدة عالميا كما ان معظم المعامل تعاني من نقص في الخبرات القادرة على تشغيلها  بالطريقة السليمة فضلا عن أن هذه المعامل التي انشئت لمعالجة النفايات المنزلية فقط اصبحت تستقبل كل انواع النفايات ، مما أدى الى عملية فرز غير فعالة وكميةعوادم كبيرة جداً.

‎.وتوقفت عز الدين عند ما اسمته نقاطا مضيئة في التجارب التي شهدناها وابرز هذه النقاط ان القوى المجتمعية )منظمات المجتمع المدني وبعض البلديات الصغيرة( اثبتت انها حاضرة للتحول نحو نشاطات التدوير ولكن للاسف فإن السلطات اللبنانية لا تقوم بدورها القاضي بتنظيم هذا القطاع
‎ولفتت وزيرة التنمية الادارية الى ان .
‎اي حل طويل الامد وقابل للحياة في معالجة النفايات، محفوف بالمخاطر في ظل الضعف الذي تعاني منه البلديات لان المشكلة ليست فقط في ادارة النفايات انما في بنية النظام والحلول اللامركزية غير قابلة للحياة في ظل الضعف الذي تعاني منه البلديات. كما حذرت من ان هناك تغييبا شبه كامل للرأي العام عن القرار المتعلق بحل ازمة النفايات وهو قرار يمس حياة الكل ومستقبلهم
‎وحول  القانون الذي اقر
‎سجلت عز الدين ملاحظات اهمها ان القانون يعاني من مشكلة على مستوى التعريفات، كما ان المبادئ لا تعكس الالتزام والاستدامة في زمن الحديث عن اهداف التنمية المستدامة .
‎كما انه يعطي -بين السطور- الافضلية لخيار المحارق  وهذه النقطة لا تعكس.
الشفافية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيان الختامي لاجتماع كتلة المستقبل النيابية برئاسة الحريري

Share this on WhatsAppترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط” اجتماعا ...