الرئيسية » سياحة » مهرجان جبلنا في معاصر الشوف من اجمل المهرجانات التراثية اللبنانية

مهرجان جبلنا في معاصر الشوف من اجمل المهرجانات التراثية اللبنانية

هناك عدد كبير من الرجال والنساء الذين لا يزالو يمارسمون الدبكة ، ألا وهي من أقدم العادات الموروثة عن الأجداد .

في كل المهرجانات، الدبكة هي أساس الحفل ،فهي تسعد الكبير قبل الصغير، وعلى أجمل الألحان والأغاني،تتشابك الأيادي ، وبحركة منتظمة يؤدون حركة تلو الأخرى .

في شهر أيلول من كلّ سنة، ومُنذ عام 2007، يُنظّم مهرجان «جبلنا» في قرية معاصر الشوف، بالتعاون مع محمية أرز الشوف، إضافة إلى معرض للمنتوجات المحليّة والحِرَف اليدوية. وفي كلّ سنة يتم الإهتمام بموضوع بيئي مختلف.

في البداية سيكون المشوار مع المغاوير ،وهدفه الأساسي بيئيّ لأنّه سيقام في محميّة أرز الشوف، وسيتم التحدث مع المشاركين عن هذه المحمية، وتسليط الضوء على جمالها .في نهاية المشوار، يصل المشاركون إلى المهرجان، حيث يمكنهم التنزّه ورؤية المعرض الذي يتضمّن مأكولات ومونة حضّرها أهل البلدات المشاركة، ويمنع وجود المطاعم أو المأكولات الجاهزة، وهذا الطابع القروي يميّز المهرجان ويعطيه رونقاً خاصاً.

اما الدبكة اللبنانية فهي قديمة العهد، إلا أن مسيرة تطورها بدأت منذ العام 1957 عندما أقيم أول مهرجان لـ«الدبكة الشعبية» في مدينة بعلبك، ومن ذاك الوقت بدأ هذا الفن ينتشر محلياً، إقليمياً، ودولياً عبر فرق لبنانية راقصة.

وللدبكة انواع كثيرة منها: <الدلعونا> الشمالية و<الهوارة> و<الغزيل> و<البدوية> و<السويلي> و<الحدو> و<الكرادية العادية> ،وتختلف طرق تأديتها حسب الاغنية او اللحن. وفي مهرجان جبلنا حضرت الكثير من فرق الدبكة من لبنان وخارج لبنان كبارا وصغارا وقدموا نموذجا رائعا عن التراث اللبناني.

تقرير الزميلة لمى حيدر 

تصوير الزميل الاستاذ بدر وجيه حميد 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البقاع وزحلة بعيون لبنان الجميلة شكرا وزارة السياحة

Share this on WhatsAppفي اطار تشجيع السياحة ومنها الداخلية وخاصة السياحة الدينية اقامت وزارة السياحة ...