الرئيسية » اخبار لبنان والعالم العربي » أخبار لبنانية » أبوغزاله يحاور الشباب في جلسة نقاشية بعنوان “قراءة في خطاب ولي العهد”

أبوغزاله يحاور الشباب في جلسة نقاشية بعنوان “قراءة في خطاب ولي العهد”

عقد ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي جلسة حوارية مع مجموعة من الشباب بعنوان “قراءة في خطاب ولي العهد الأمير الشاب” برعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله.

ويأتي تنظيم الجلسة بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم الدولي للشباب، ومتابعةً لكلمة ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني التي كان قد القاها امام طلبة جامعة الحسين بن طلال في معان مؤخرا، والتي حملت في طياتها العديد من المحاور المهمة التي تخص الشباب وتخاطبهم وتخاطب تحدياتهم وهواجسهم التي يعيشونها.  

عبّر الدكتور طلال أبوغزاله عن سعادته الكبيرة للقاء الشباب واستضافتهم في هذه الجلسة الحوارية والتي تأتي انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية، وإيماناً من مجموعة طلال أبوغزاله برؤى صاحب الجلالة الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بأهمية دور الشباب الريادي في صنع التغيير وبناء المستقبل المنشود لأردننا الحبيب، حيث أثبت الشباب أنهم قوة إيجابية ودافعة في المجتمع.

وأكد أبوغزاله على أهمية تغيير العقلية والثقافة السلبية السائدة لدى الشباب من خلال توفير منصات لهم للحوار والتفاعل، مشيرا إلى أن المطلوب تفعيل الشباب وليس تنظيمهم، واقتدائهم بالأمير الشاب واتخاذ خطابه الذي وجهه للطلبة في معان كدافع ومحفّز لهم، لما حمل هذا الخطاب من رسائل إيجابية تدعو الشباب للابتكار والابداع والريادة للتغلب على تحدياتهم وكسر القوالب النمطية التي يعيشونها للقفز بالأردن نحو المستقبل.

ولفت ابوغزاله الى دلالة إطلالة سموه من معان، ومن جامعة الحسين بن طلال تحديدا، التي تحظى بالرئاسة المقتدرة للدكتور نجيب أبو كركي.

وقد اقتبس أبوغزاله من خطاب سو الأمير العبارات التالية:

“بطريقتكم وبأدوات عصركم أصنع المستقبل”

“نحن نعيش عالم غير عالم الأجيال السابقة”. وأضاف أبوغزاله ان هذا العالم الذي نعيش فيه سيكون غير عالم الأجيال القادمة كما جاء في كتابه الذي سيصدر في نوفمبر عن العالم المعرفي ثابت الخطى.

وأشاد أبوغزاله بمطالبة سموه بالتطوير المستمر والفكر الجديد. مضيفا بأنه يفهم أن ذلك يعني المطالبة بصنع المعرفة والابتكار والريادة والابداع الذي نادى به سموه والذي هو هدف كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار التي ستباشر اعمالها اول أكتوبر القادم.

وأضاف أـن سموه قد رسم الطريق للنجاح وهي طريق التغيير والتجديد.

واضافة الى ما استشهد به سموه عن المقارنة بكوريا وسنغافورة، أضاف أبوغزاله ان نموذج فنلندنا يجب ان يكون أمامنا.

وقد أوصى سموه بالبحث العلمي، وتلك هي رسالة الشبكة العربية للبحث العلمي التي يتشرف أبوغزاله برئاستها تحت مظلة جامعة الدول العربية والرئاسة الفخرية لأمينها العام، والتي قد أقامت خط انترنت خاص يربط مراكز الأبحاث في الوطن العربي مع مثيلاتها في أوروبا والعالم.

كما أوصى سموه بأهمية الجودة في التعليم، وتلك أيضا هي رسالة المنظمة العربية للجودة في التعليم التي يرأسها أبوغزاله تحت مظلة جامعة الدول العربية والرئاسة الفخرية لأمينها العام.

وبذلك يتضح أن مجموعة طلال أبوغزاله تعمل تماما حسب الرؤيا السامية لسمو ولي العهد الأمير الحسين ابن عبدالله الثاني.

من جانبه رحّب الأستاذ فادي الداوود مستشار التعليم والشباب في مجموعة طلال أبوغزاله ورئيس مبادرة شباب السياسيات الاقتصادية بالشباب المشاركين في الفعالية، مثمناً عالياً رعاية الدكتور أبوغزاله واهتمامه البالغ وحرصه للقاء الشباب ومحاورتهم في مضامين خطاب ولي العهد، مما يعزز مشاركة الشباب المدنية ويشجّعهم على ثقافة الحوار والتفكير النقدي لتقديم الحلول والمقترحات لما يواجهون من تحديات ويشركهم في صنع القرار.

وأشار الداوود أن يوم الشباب الدولي والذي اعتمدته الأمم المتحدة منذ العام 1999 ليكون يوماً يتم التذكير فيه بالشباب وأهمية دورهم الفاعل في التنمية المستدامة، حيث يأتي هذا العام تحت شعار “مساحات آمنة للشباب” وهو ما يقدمه ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، بأنه يشكل مساحة آمنة للقاء الشباب، ومنصة لاجتماعهم وتواصلهم والتباحث في شؤونهم، مما يشجّعهم على النقاش ويدمجهم في عملية صنع القرار.

ويشكل الشباب تحت سن الثلاثين أكتر من 50% من نسبة سكان العالم، وفي الأردن يشكلون أكثر من 70% من عدد سكان المملكة.

واستعرض المشاركون أهم محاور خطاب سمو ولي العهد، وخرجوا بمجموعة من التوصيات حول تحديات البطالة والتعليم والاقتصاد ومجتمع المعرفة والريادة والابتكار، التي تم تقديمها لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي ليصار إلى رفعها للجهات المعنية وأصحاب القرار.

وقد عبر المشاركون عن شكرهم وامتنانهم لملتقى طلال أبوغزاله لتنظيم هذه الجلسة والتي كان لها الأثر الإيجابي عليهم بإشراكهم في تقديم التوصيات وإيصال صوتهم للجهات المعنية مما يدل على ايمان الدكتور طلال أبوغزاله بالشباب ودورهم الفاعل في بناء المستقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية: كلام غراندي يعارض عودة النازحين السوريين الى بلادهم

Share this on WhatsAppتعلن وزارة الخارجية والمغتربين انها لا توافق على كلام السيد فيليبو غراندي ...