Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

بوريل لبري : لبنان في حالة كسوف وتشكيل حكومة بات أكثر من ضرورة فرنجية من عين التينة : أهم موضوع في البلد اليوم هو الكهرباء

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة النائب طوني فرنجية حيث تم البحث في الاوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية وشؤوناً تشريعية.

 

 

وقال:” كالعادة كانت جلسة مثمرة مع الرئيس بري تكلمنا فيها عن الأوضاع في البلد وعن تفاصيل تشكيل الحكومة ونأمل في ال48 ساعة المقبلة ان يكون هناك حكومة فاعلة ناشطة قادرة على وضع الامور على السكة الصحيحة، لانه اليوم وعلى الرغم من كل الظروف والمآسي التي نعيشها حكومة فاعلة ستكون قادرة على إنقاذ البلد وقادرة على إنجاز الكثير”.

 

أضاف :”وهناك الكثير من الأطراف مستعدون للمساعدة بعد ان وصلنا الى القعر، يسألون ماذا بعد يمكن ان نفعل ؟ الحكومة قادرة ان تقوم بإصلاحات ضرورية مثل رفع الدعم إعادة النظر بأمور عدة، منها إعادة النظر بمعاشات الموظفين والبطاقة التمويلية.كل ذلك ينتظر حكومة”.

وتابع :”أما سبب الزيارة اليوم هي لطرح موضوع قانون كنا نعمل عليه مع عدد من الاخوة متعلق بالطاقة والكهرباء في لبنان خاصة أنه على عاتقنا كنواب في ظل غياب مجلس الوزراء مسؤولية اكبر واهم موضوع في البلد اليوم موضوع الكهرباء لان الاتصالات والانترنت والمواصلات. وهذا الملف أكثر ملف حساس في البلد. اليوم تقدمنا من الرئيس بري بقانون اطلقنا عليه الكهرباء من الناس ولكل الناس متعلق بما تبقى لدينا من إحتياط نفرط به يمينا وشمالا على المحروقات التي تتبخر ونشتري وقتا ولا نعمل شيئا الا شراء الوقت. جئنا وتقدمنا بهذا الاقتراح لن أتحدث عن تفاصيله لكن يمكن القول ان الرئيس بري متحمس له وجميعنا نفتش عن حلول، خاصة انه في هذه المرحلة اهون شيء “النق ” واهون شيء القول ورمي المسؤولية على الاخرين. اليوم نقول صحيح اننا لا يمكن ان نفعل شيئا من دون حكومة ولكن الصحيح ايضا انه علينا ان نقوم بواجبنا وهذا ما نقوم به اليوم وقد حظينا بدعم وتأييد الرئيس نبيه بري”.

 

واستقبل بري رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت.

 

رسالة من بوريل

وبعد الظهر، التقى رئيس المجلس سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان رالف طراف الذي سلمه رسالة من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية الوزير جوزيب بوريل حول الانفجار الذي حصل في عكار.

وقد تضمنت الرسالة بالاضافة الى التعزية والمواساة تأكيده “أن لبنان في حالة كسوف والأخطار الاجتماعية والأمنية تتصاعد يوميا ومخاطر فلتان الامور من عقالها وبالتالي تشكيل حكومة بات أكثر من ضرورة ولمصلحة الشعب اللبناني وبإمكان لبنان الاعتماد على مساعدة الاتحاد الاوروبي في معالجة أموره”.

 

كما تلقى رئيس مجلس النواب برقيتي تعزية بضحايا انفجار التليل في عكار من: الرئيس السابق اياد علاوي، الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي محمد قريشي نياس .

 

اتصال بعريمط

على صعيد آخر، اتصل الرئيس بري بالشيخ خلدون عريمط المكلف من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، متابعة قضية أحداث عكار الأخيرة .