الرئيسية » أخبار الجالية اللبنانية في بلاد الاغتراب » أخبار الجالية اللبنانية في دول العالم » مرسيل خليفة مكرماً في النبطية: “لأنك المطر غنّتك عصافير الجنوب”

مرسيل خليفة مكرماً في النبطية: “لأنك المطر غنّتك عصافير الجنوب”

تحيي مدينة النبطية في الرابع عشر من تموز المقبل (2018) مهرجاناً وطنياً حاشداً هو الأول على هذا المستوى من المشاركة والإصدارات “تحية إلى الموسيقار مرسيل خليفة” تقديراً لعطائه الموسيقي والغنائي على مدى أكثر من نصف قرن، تربع خلالها على عرش الأغنية الملتزمة الوطنية والثورية؛ ونيله العديد من الأوسمة العالمية، منها أرفع وسام جمهوري تونسي قلده إياه الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في 19 آذار/ مارس 2018، “تقديراً لعطاءاته”.

يشارك في المهرجان المقرر إقامته في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في المدينة، وهو من تنظيم “جمعية بيت المصور في لبنان” و”المجلس الثقافي للبنان الجنوبي” وجمعية التنمية للإنسان والبيئة و”معرض خليل برجاوي لطوابع البريد” و”منتدى حفظة الذاكرة” بالتعاون مع بلدية مدينة النبطية و”مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي” إلى صاحب المركز النائب ياسين جابر، الشاعر زاهي وهبي والفنانون المتنوعون: نقولا دانيال، أميمة الخليل، شربل روحانا وسامي حواط وغيرهم بشهادات ثقافية وفنية.

وأطلقت في مناسبة المهرجان سلسلة من الاصدارات تحت عنوان “لأنك المطر غنّتك عصافير الجنوب”، منها 300 ميدالية برونزية ثلاثية الأبعاد من نحت الفنان المتنوّع، الرسام والنحّات والشاعر والإعلامي شربل فارس.

الميدالية التي تطبع للمرة الأولى لفنان لبناني وعربي وعالمي بهذه المواصفات، هي مسكوكة من النحاس الأحمر بقطر يبلغ 50 مليمتراً وسماكة 5 مليمترات من وجهين، احدهما الأمامي ثلاثي الأبعاد فقط لوجه مارسيل خليفة (المنحوتة) والخلفي يحمل عنوان “صرخة ثائر” (بالعربية والإنكليزية Rebel Yell) التي تعتبر واحدة من أهم الأغاني التي لحنها مارسيل خليفة وغدت نشيداً ثورياً يتردد في أكثر من قطر عربي؛ بالإضافة إلى توقيع خليفة بالعربية والفرنسية وتاريخ الإصدار. أما مظهر الميدالية الخارجي فبرونزي ناشف “مات” ضمن علبة خشب وجلد وزجاج فاخرة (تنفيذ شركة عبسي) التي سترفدها بشهادة جودة مرقمة من واحد إلى 300. وتحمل الميدالية كذلك توقيع الفنان شربل فارس.

الميدالية متاحة امام الراغبين والهواة بسعر الكلفة التي بلغت مع علبتها الفاخرة 67 دولاراً أميركياً أو مئة ألف ليرة لبنانية، يتم حجزها مسبقاً (03.370101) وقد تم حجز قرابة الثلثين من الكمية.

وتطلق في المهرجان المتنوع ثقافياً وفنياً، 6 بطاقات بريدية تمثّل محطات من رحلة مرسيل خليفة مع المهرجانات الوطنية والموسيقى والاغنية الملتزمة والثورية والنضال الانساني، موظبة في مغلف فاخر يحمل تحية مرسيل خليفة وتوقيعه يوزع مجاناً على الحضور المشارك في المهرجان. وستعرض كذلك مجموعة من البومات الفنان خليفة المسجلة على أقراص مدمجة وستكون متاحة لتوقيع صاحبها…

تقرير : وفاء مروة بليطة

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبيدجان: جمعية الهدى الإسلامية أحيت ذكرى إستشهاد الرسول الأعظم (ص)

Share this on WhatsAppذكرى إستشهاد الرسول الأعظم محمد ابن عبد الله (ص) يحييها كل محبينه ...