Les actualités les plus importantes et les plus récentes du monde en français

مصرف لبنان أعلن في التعميم ال158 اجراءات استثنائية لتسديد تدريجي لودائع بالعملات الاجنبية

صدر عن مصرف لبنان تعميم الى المصارف، حمل الرقم 158، مرفقا بنسخة عن القرار الاساسي رقم 13335 تاريخ 8/6/2021 المتعلق باجراءات استثنائية لتسديد تدريجي لودائع بالعملات الاجنبية.


وطلب القرار من كل مصرف عامل في لبنان ان يقوم بما يلزم لتأمين تسديد تدريجي للودائع بالعملات الاجنبية المكونة في الحسابات المفتوحة ثبل 31/10/2019.


وأدرج القرار في 12 مادة، على ان تقوم لجنة الرقابة على المصارف بمتابعة أي شكوى من أي “صاحب حساب” متضرر. ويعمل فيه اعتبارا من 30/6/2021 وتطبق شروطه لمدة سنة قابلة للتعديل او للتجديد ويبقى ساريا لغاية تحرير جميع الاموال المحولة الى “الحساب الخاص المتفرع”.
ويتم السحب من المبلغ المحول الى “الحساب الخاص المتفرغ” وفقا لما يلي:
1 – مبلغ 400 دولار اميركي شهريا/ يدفع نقدا (Banknotes) “لصاحب الحساب” و/او عن طريق تحويل الى الخارج و/او بواسطة البطاقات المصرفية التي يمكن استعمالها في لبنان والخارج و/او ايداعها في حساب جديد (Account Fresh ). على الا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه عملا بالبند (1) هذا، بالدولار الاميركي، من المصارف كافة، سنويا، مبلغ (4800) دولار أميركي.

2 – اضافة الى ما يوازي 400 دولار أميركي بالليرة اللبنانية، شهريا على أساس السعر المحدد على المنصة الالكترونية لعمليات الصرافة”Sayrafa “، يدفع منها 50% “لصاحب الحساب” نقدا (Banknotes) و50% بواسطة البطاقات المصرفية. على الا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه من المصارف كافة بالليرة اللبنانية عملا بالبند (2) هذ1، سنويا، ما يوازي مبلغ (4800) دولار اميركي على سعر هذه المنصة.

للإطلاع على التعميم اضغط هنا  تعميم اساسي 158 مرفق بالقرار 13335 متعلق باجراءات استثنائية لتسديد تدريجي لودائع بالعملات الاجنبية