الرئيسية » Uncategorized » عيتاني اعلن عن سلسلة اجراءات لمواجهة التحديات التي تتعرض لها القطاعات الانتاجية

عيتاني اعلن عن سلسلة اجراءات لمواجهة التحديات التي تتعرض لها القطاعات الانتاجية

اعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني عن سلسلة اجراءات اتخذتها المؤسسة بهدف مواجهة التحديات التي تتعرض لها القطاعات الانتاجية وخاصة القطاع الزراعي، وهي تتمثل بزيادة قيمة الحوافز المالية للمنتجات الزراعية المصدرة عبر برنامج Agri Plus بنسبة 15 %، ومنح المنتجات الزراعية المصدرة إلى الأردن الدعم نفسه الممنوح للصادرات إلى المنطقة “ب” اي منطقة الخليج بصورة موقتة وحتى فتح الحدود السورية الأردنية، وتجديد العمل ببرنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية M.Leb.

وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي عقده المهندس عيتاني في مقر المؤسسة ظهر اليوم في حضور رئيس نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفواكه في لبنان نعيم خليل، رئيس تجمع المزارعين في البقاع ابراهيم ترشيشي وحشد من المزارعين والمصدرين.

وقال عيتاني: “نتيجة لتراجع حجم المنتجات اللبنانية المصدّرة، وفي ظل ارتفاع وتيرة المنافسة في الأسواق الإقليمية، وبهدف تمكين المصدر والمنتج والمزارع اللبناني من زيادة قدرته التنافسية ومواجهة ارتفاع كلفة الانتاج، كان لا بد لنا من اتخاذ التدابير اللازمة واستنباط الحلول التي تمكن من ضمان انسياب الانتاج اللبناني إلى الأسواق. لذلك، قررنا زيادة قيمة الحوافز المالية لجميع المنتجات الزراعية ومنتجات زيت الزيتون والعسل المعدة للتصدير والمشمولة ضمن برنامج تنمية الصادرات الزراعية اللبنانية بنسبة 15 في المئة ابتداء من 01/01/2018”.

كما اعلن عن نقل الأردن من المنطقة التصديرية “أ” إلى المنطقة “ب” (اي دول الخليج ومصر والسودان وايران وتركيا وليبيا واليمن والعراق) نتيجة لاستمرار إقفال الحدود البرية بين سوريا والأردن، حيث تقرر منح المنتجات الزراعية المصدرة إليه الحوافز نفسها الممنوحة للصادرات إلى المنطقة “ب” بصورة موقتة وحتى إعادة فتح الحدود السورية الأردنية، وذلك اعتبارا من 01/05/2018.

كذلك اعلن المهندس عيتاني تمديد العمل ببرنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية M.Leb لغاية 31/12/2018 في ظل توافر الاعتمادات اللازمة التي تغطي فترة التمديد. وأوضح ان هذا البرنامج ساهم في الحفاظ على موقع المنتج اللبناني في هذه الأسواق وتثبيت ثقة المستهلك فيها وتأكيد مصداقية المنتجين اللبنانيين تجاه شركائهم التجاريين في هذه البلدان والحفاظ على التوازن بين العرض والطلب داخل السوق اللبناني.

واستعرض المهندس عيتاني انجازات برنامجي Agri Plus و M.Leb، فأوضح ان مجموع الصادرات الزراعية عبر برنامج Agri Plus وصل إلى 344,6 الاف طن في العام 2017، مشيرا إلى ان صادرات زيت الزيتون اللبناني عبر البرنامج سجلت بدورها أرقاما قياسية خلال الأعوام الماضية. وأكد ان الانجاز الأكبر لهذا البرنامج يتمثل بتعزيز مراكز التوضيب وتطويرها وحصولها على شهادات HACCP و ISO وتزايد عدد المزارعين الذين حصلوا على شهادة “Global Gap” وغيرها في عالم تنافسي حيث تلعب نوعية المنتج والتوضيب دوراً حاسماً في الوصول إلى الأسواق الدولية.

أما الصادرات اللبنانية عبر برنامج M.Leb، فأعلن عيتاني أنها سجلت ما مجموعه 151 طنا، منها 88 % للصادرات الزراعية، و8 % لصادرات الصناعات الغذائية و4 % للصادرات الصناعية. أكد ان عدد الشحنات المصدّرة على متن العبّارات البحرية بلغ 7,442 من ضمنها 6,677 شاحنة مدعومة وذلك خلال 136 رحلة بحرية للعبّارات الاربع المسّجلة والمنتسبة الى برنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية. وأشار إلى ان هذا البرنامج ساهم بإعادة تشغيل جزء كبير من اسطول النقل البري الذي كان قد توقف عن العمل نتيجة إقفال المعابر البرية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعميم صورة موقوف أقدم على عدة عمليات سرقة من داخل محال تجارية في مدينة بيروت وضواحيها”

Share this on WhatsAppصـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة البلاغ ...