الرئيسية » رياضة » الدوريات الأوربية » برشلونة الأفضل تاريخياً…ويوفنتوس بطل الكأس

برشلونة الأفضل تاريخياً…ويوفنتوس بطل الكأس

حافظ برشلونة المتوّج بطلاً للدوري الإسباني في كرة القدم على سجلّه هذا الموسم خالياً من الخسارة، وحقّق أمس فوزاً كاسحاً على ضيفه فياريال 5-1 في مباراة مؤجّلة من المرحلة الرابعة والثلاثين.
على ملعب «كامب نو»، بات برشلونة أوّل فريق في تاريخ الدوري ينهي موسماً بأكمله من دون هزيمة منذ ثلاثينات القرن الماضي.

وكان الغريم ريال مدريد قد حقّق ذلك في موسم 1931-1932، لكن في بطولة من 18 مرحلة، وإذا نجح برشلونة في مسعاه سيكون الأوّل على الإطلاق يحقّق هذا الإنجاز الفريد في موسم من 38 مرحلة.

وتبدو الفرصة سانحة أمام العملاق الكاتالوني لتحقيق هذا الهدف عندما يحلّ ضيفاً على ليفانتي قبل أن يستضيف ريال سوسييداد في المرحلتين الاخيرتين.

ولم يطل الانتظار كثيراً، وزار برشلونة الذي رَفع رصيده إلى 90 نقطة شبكة ضيفه في الدقيقة الحادية عشرة عندما تلاعبَ الفرنسي عثمان ديمبيلي بأكثر من مدافع وسدّد من حافة المنطقة فارتدّت الكرة من الحارس سيرخيو اسينخو إلى البرازيلي فيليبي كوتينيو الذي تابَعها بسهولة داخل المرمى.

وعزّز البرازيلي الآخر باولينيو بالهدف الثاني بعد لعبة مشتركة بدأها اندريس إنييستا إلى الفرنسي لوكاس دينيي ومنه عرضية محكمة إلى الدولي البرازيلي الذي وضَعها بسهولة ايضاً في الشباك (16).

وأضاع الارجنتيني ليونيل ميسي فرصة هدفٍ ثالث في الدقيقة 40 ، لكنّه عوّض في الدقيقة الاخيرة عندما تبادلَ الكرة مع إنييستا وتابَعها «طائرة» على يسار اسينخو (45).

وفي الشوط الثاني قلّص فياريال الفارق بتسديدة قوية من بابلو فورنالس (54).

ورغم الهدف الذي جاء خلافاً لسير المباراة، تابعَ برشلونة سيطرته الميدانية وأضاع الفرص، وسجّل كوتينيو هدفاً ألغيَ بداعي التسلل (73).
وحاوَر الكرواتي ايفان راكيتيتش الذي نزل بديلاً لسيرجيو بوسكتس، اكثر من لاعب ومرّر كرةً متقنة الى ديمبيلي أنهاها الفرنسي في الشباك (87).

وسجّلَ ميسي هدفاً آخر ألغيَ بداعي التسلل ايضاً (90+2)، واختتم ديمبيلي المهرجان بالهدف الخامس بعد أن سيطر على كرة سُدّدت على مرمى فريقه وسار بها وحيداً حتى انفرد بأسينخو ورَفعها من فوقه في الشباك في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

نتائج اسبانيا
برشلونة – فياريال 5-1
اشبيلية – ريال مدريد 3-2

يوفنتوس بطل الكأس

واصل يوفنتوس هيمنته المحلية بإحرازه لقب مسابقة كأس إيطاليا للمرة الرابعة على التوالي والثالثة عشرة في تاريخه (رقم قياسي)، وذلك بفوزه الكبير على غريمه ميلان 4-0 أمس في المباراة النهائية التي احتضنها الملعب الأولمبي في روما.

ويدين يوفنتوس بتتويجه، الى المدافع المغربي مهدي بنعطية الذي سجّل ثنائية في مباراة حسمها فريق «السيدة العجوز» في غضون أقل من 10 دقائق بعد خطأين قاتلين لحارس ميلان.

وبعد شوط أول أقل من عادي بالنسبة ليوفنتوس الذي اضطر حارسه وقائده جانلويجي بوفون الى التدخل في أكثر من مناسبة لانقاذ الموقف، انقلبت الأمور لصالح رجال المدرب ماسيميليانو اليغري بين الدقيقتين 56 و61.

وافتتح بنعطية التسجيل بكرة رأسية (56)، ثم ارتكب الحارس جانلويجي دوناروما خطأه الأول وسمح للبرازيلي دوغلاس كوستا في اضافة الثاني (61)، وسرعان ما أخطأ مجدداً وأهدى المدافع المغربي هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث (64).

وكأن ما تسبب به دوناروما لم يكن كافياً بالنسبة لفريق المدرب جينارو غاتوزو، حتى يساهم ايضاً المهاجم الكرواتي نيكولا كالينيتش بتعميق جراح فريقه من خلال إهداء يوفنتوس هدف رابع بتحويله كرة قادمة من ركلة ركنية في شباك حارسه (76).

هادرسفيلد يوقف تشلسي

أوقف هادرسفيلد زحف مضيفه تشلسي بطل الموسم الماضي نحو حجز بطاقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل عندما ارغمه على التعادل الايجابي 1-1 في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم وضمن بقاءه بين الكبار.

وحقّق هادرسفيلد الاهم كونه كان بحاجة الى نقطة واحدة لضمان بقائه في الدوري الممتاز، وأسدى خدمة لليفربول في صراعه مع الفريق اللندني على البطاقة الرابعة الاخيرة المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

وتوقفت سلسلة تشلسي عند اربعة انتصارات متتالية فبقي في المركز الخامس برصيد 70 نقطة بفارق نقطتين خلف ليفربول. وأهدر تشلسي فرصة ذهبية لكسب النقاط الثلاث بعد ان سيطر على مجريات المباراة من البداية حتى النهاية، لكنه وجد نفسه متخلفاً بهدف للبلجيكي فلوران لوبواتر (50)، قبل ان ينجح في ادراك التعادل عبر مدافعه الاسباني ماركوس ألونسو (62).

نتائج انكلترا
تشلسي – هادرسفيلد 1-1
ليستر سيتي – أرسنال 3-1
مان سيتي – برايتون 3-1
توتنهام – نيوكاسل 1-0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا لثالث مرة على التوالي

Share this on WhatsAppتوج ريال مدريد بطلا للمرة 13 بلقب دوري أبطال أوروبا، اليوم السبت، ...