الرئيسية » فن » أخبار فنية عربية » جيكي جيكي عبرة تاريخية تتجدد بمهرجان الدمى بمشهد .

جيكي جيكي عبرة تاريخية تتجدد بمهرجان الدمى بمشهد .

 

من مدينة مشهد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدأت أولى خطوات رحلة الفنان جيكي جيكي نحو الشهرة والمجد .. حيث يحكى أن هذا الرجل قدم إلى مشهد دون أن يُعرف نسبه وأصله . بسيط بالطبع والسلوك فقيراً ، زاده العزف على آلة موسيقية تقليدية شبيهة بالعود من أصل إيراني . ابتكر لها دمية بشكل عنزة تقوم بحركة دوران على انغام عزفه الشجي . فكان يجول الشوارع والمناطق ويعزف علب الارصفة فشدٔ إنتباه أهل المدينة مما دعاهم للتوقف والإستمتاع بسماع موسيقاه ومشاهدة عرضه المتميز. فباتو بقدمون له المال كتعبير عن إستمتاعهم واعجابهم بما قدمه . فكان هو بدوره يجمع تلك الأموال ويوزعها على الأطفال و الفقراء لإسعادهم بالرغم من كونه يعاني الفقر المدقع .

وبعد مرور سنين توفي جيكي جيكي و تزامنت وفاته مع شخصية تنتمي إلى طبقة النبلاء بمدينة مشهد ،
و المعروف بأن أغنياء المنطقة يدفنون بمقبرة جوار الإمام رضا(ع) لأنهم يشترون مكان الدفن بسعر باهظ و أما البسطاء من عامة الشعب كانوا يدفنون بمقبرة المدينة .
واثناء مراسم تشييع الجثمانَين وقع التباس بين المشيعين فأخذ جثمان جيكي جيكي ودفن بمقبرة الإمام رضا(ع) و دفن الرجل النبيل بمقبرة المدينة
حاولت الطبقة النبيلة أهل الفقيد نبش القبر لنقل الجثمان لإعازة دفنه في مقبر النبلاء واعيان المدينة إلا أن السلطات المدينة رفضت ذلك نظراً لما جاء في الشريعة الإسلامية من تعاليم تحرم هذا الفعل.

فذاع صيت جيكي جيكي الذى إعتبر مكرماً من الله فخصه الله بهذا المدفن ثواباً لماكان يقدمه من أعمال خيرية للناس والأطفال قصد إسعادهم دون أن ينتظر مقابلاً فجزاه الله بالدفن جوار حفيد رسول لله (ع) الإمام رضا (ع) و كان العبرة الحسنة لأهل المدينة وأصبحت موسيقاه مشهورة يرددها الأهالي
في الرابط التالي يمكنم مشاهدة مقاطع فيديو لرجل يمشي على درب جيكي جيكي في مدينة مشهد .
تقرير : عبير معتوق / تونس

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيلم ’استمرارية‘ يحتفي بالإرث العظيم للأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

Share this on WhatsAppبحضور كريم من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح ...