الرئيسية » رياضة » الدوريات الأوربية » برشلونة للتتويج باللقب… وبايرن للإستعداد قبل السفر إلى مدريد

برشلونة للتتويج باللقب… وبايرن للإستعداد قبل السفر إلى مدريد

سيكون برشلونة على موعد مع التتويج بطلاً للدوري الإسباني لكرة القدم، الأحد، إذ يحتاج إلى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب.

وقد يتوّج برشلونة أيضاً قبل نحو أربع ساعات من مباراته مع ديبورتيفو، وذلك في حال خسارة أتلتيكو مدريد منافسه المباشر مع مضيفه ألافيس أو تعادله معه.

ويتصدّر برشلونة الترتيب برصيد 83 نقطة، بفارق 11 نقطة أمام أتلتيكو مدريد و15 عن ريال مدريد.
وكان برشلونة قد فقد في الموسم الماضي لقب الدوري الذي خطفه ريال مدريد للمرّة الأولى منذ 2012.

ومع ابتعاد ريال الثالث بفارق كبير من النقاط عن برشلونة معظم فترات الموسم، فإنّ المنافسة على اللقب انحصرت بين الفريق الكاتالوني وأتلتيكو القطب الآخر في مدريد، لكنّ الأخير قدّم هدية ثمينة لمنافسه بإهداره أربع نقاط في المباراتين السابقتين.

وخسر أتلتيكو مدريد بشكل مفاجئ أمام ريال سوسييداد 0-3، ثم تعادل سلباً مع ريال بيتيس ليضع برشلونة، الوحيد الذي لم يخسر في البطولة هذا الموسم، على بُعد نقطة واحدة فقط من اللقب.

وأنجز برشلونة الخطوة الأولى من هيمنته على الساحة المحلية السبت الماضي بإحرازه لقب الكأس للمرّة الرابعة توالياً، إثر فوز كاسح على إشبيلية بخماسية نظيفة.

لكنّ حسرة الفريق الكاتالوني تبقى بخروجه المدوّي من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام روما الإيطالي. فبعد أن تقدّم ذهاباً على أرضه 4-1، خسر إياباً في روما 0-3 وودّع البطولة التي كان من أبرز المرشحين لإحراز لقبها.

ويلعب ريال مدريد غداً مع ضيفه ليغانيس للبقاء في المركز الثالث، برغم سَعي فالنسيا الرابع بفارق نقطتين عنه إلى انتزاعه عندما يستضيف إيبار الأحد.

برنامج مباريات إسبانيا

• اليوم
ليفانتي – إشبيلية 22,00

• غداً
إسبانيول – لاس بالماس 14,00
ريال سوسييداد – أتلتيك بلباو 17,15
ريال مدريد – ليغانيس 19,30
فياريال – سلتا فيغو 21,45

• الأحد
خيتافي – جيرونا 13,00
ألافيس – أتلتيكو مدريد 17,15
فالنسيا – إيبار 19,30
ديبورتيفو لاكورونيا – برشلونة 21,45

• الإثنين
ريال بيتيس – ملقة 22,00

ألمانيا

من جهة أخرى، يواجه بايرن ميونيخ المتوّج بطلاً لألمانيا للموسم السادس توالياً، مدرّبه المستقبلي الكرواتي نيكو كوفاتش غداً، قبل التوجّه إلى مدريد لتعويض خسارته على أرضه الأربعاء أمام ريال في دوري أبطال أوروبا.

وحسم بايرن قبل أسابيع لقبه في البوندسليغا، ووصل إلى نهائي الكأس المحلية لمواجهة فرانكفورت بالذات، لكنّ طريقه إلى تكرار إنجاز الثلاثية التاريخية التي أحرزها بقيادة مدرّبه الحالي يوب هاينكس عبر إضافة لقب دوري أبطال أوروبا لم يعد مفروشاً بالورود.

وخسر بايرن الجولة الأولى على أرضه 1-2 في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد، في إعادة للنتيجة ذاتها التي خرج بها الفريق الإسباني من ميونيخ في ذهاب ربع نهائي النسخة السابقة، قبل أن يؤكد فوزه إياباً في مدريد 4-2 بعد التمديد.

وستكون مباراة بايرن مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت غداً محطة مهمة في إعادة التوازن إلى الفريق البافاري قبل المواجهة المرتقبة على ملعب «سانتياغو برنابيو»، لكنه سيصطدم بكوفاتش قبل أسابيع قليلة فقط من تولّيه مهمة قيادته بدلاً من هاينكس.

ويحتلّ فرانكفورت المركز السابع في الدوري برصيد 46 نقطة، بفارق نقطة خلف لايبزيغ السادس وثلاث نقاط خلف هوفنهايم الخامس، ولا يزال ضمن حسابات التأهّل إلى دوري أبطال أوروبا أو يوروبا ليغ الموسم المقبل.

لعنة الإصابات

وعانى بايرن قبل مباراته مع ريال وأثنائها لعنة الإصابات، ففي حين كان مؤكداً غياب الجناح الفرنسي كينغسلي كومان والحارس العملاق مانويل نوير ولاعب الوسط التشيلي آرتورو فيدال، أعلن بايرن قبل انطلاق المباراة غياب الظهير الأيسر النمسوي دافيد ألابا لأنه يعاني إصابة في الفخذ، فشارك البرازيلي رافينيا بدلاً منه وارتكب خطأ في تمرير الكرة أدّى إلى هدف ريال الثاني.

وليس هذا وحسب، بل إنّ المخضرم الهولندي آريين روبن (34 عاماً) الذي دفع به هاينكس إلى جانب الفرنسي فرانك ريبيري (35 عاماً، خاض المباراة كاملة)، أصيب في الدقيقة الرابعة بشد عضلي، وغادر بعد أربع دقائق.

ولحق به بعد نحو نصف ساعة المدافع الدولي جيروم بواتنغ، الذي أشارت وسائل إعلام ألمانية إلى احتمال غيابه ما بين 4 و6 أسابيع، ما يهدّد مشاركته مع منتخب ألمانيا في مونديال روسيا بعد أقل من شهرين. وأصيب بواتنغ في الدقيقة 34، وتمّ استبداله بنيكلاس زوله.

برنامج مباريات

ألمانيا
• اليوم
هوفنهايم – هانوفر 21,30

• غداً
بايرن ميونيخ – اينتراخت فرانكفورت 16,30
هرتا برلين – أوغسبورغ 16,30
فرايبورغ – كولن 16,30
شالكه – مونشنغلادباخ 16,30
فولفسبورغ – هامبورغ 16,30
ليفركوزن – شتوتغارت 19,30

• الأحد
ماينتس – لايبزيغ 16,30
فيردر بريمن – دورتموند 19,00

فرنسا

وفي سياق آخر، يدور صراع ناري على وصافة الدوري الفرنسي، لحسم مواقع التأهّل إلى البطولات الأوروبية، عندما تخوض أندية موناكو وليون ومرسيليا المرحلة 35 في نهاية الأسبوع.

وبعد ضمان باريس سان جيرمان اللقب والمقعد الأوّل المؤهّل إلى دوري أبطال أوروبا، يبقى المقعد الثاني المباشر وثالث مؤهَّل إلى الدور التمهيدي الثالث من المسابقة القارية الأولى.

وبعد خسارة موناكو حامل لقب 2017 مباراته الثانية توالياً أمام غانغان، تقلّص الفارق بينه وبين ليون ومرسيليا إلى نقطة قبل 4 مراحل على ختام «ليغ 1».

ويستقبل ليون غداً نانت التاسع والذي لم يَفز في آخر 5 مباريات، فيما قد يلقى موناكو منافسة من ضيفه اميان الثالث عشر والفائز ثلاث مرّات في آخر أربع مباريات.

وسيكون على فريق المدرّب البرتغالي ليوناردو جارديم استعادة توازنه في المراحل الأربع المتبقية من أجل تَجنّب الغياب عن دوري الأبطال.
بدوره، يحلّ مرسيليا الأحد ضيفاً على أنجيه الرابع عشر، قبل ختام المرحلة مع مباراة سان جيرمان البطل وضيفه غانغان المتجدّد.

ويبدو ليون، صاحب الفورمة الأفضل بين الثلاثي، إذ فاز لاعبو المدرّب برونو جينيزيو 6 مرّات متتالية.

وسجّل ليون 47 هدفاً خارج أرضه هذا الموسم، وهو ثاني أفضل رصيد في تاريخ المسابقة بعد أر سي باريس صاحب 51 هدفاً خارج أرضه في موسم 1959-1960.

وفي الصراع على المركز الخامس المؤهّل إلى الدور التمهيدي من الدوري الأوروبي، يحلّ نيس الخامس بفارق 19 نقطة عن مرسيليا على ستراسبورغ وسانت اتيان السادس على مونبيلييه الثامن.

برنامج مباريات فرنسا

• اليوم
مونبيلييه – سانت اتيان 21,45

• غداً
ليون – نانت 18,00
موناكو – اميان 21,00
ليل – ميتز 21,00
بوردو – ديجون 21,00
ستراسبورغ – نيس 21,00
تروا – كاين 21,00

• الأحد
رين – تولوز 16,00
أنجيه – مرسيليا 18,00
باريس سان جيرمان – غانغان 22,00

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا لثالث مرة على التوالي

Share this on WhatsAppتوج ريال مدريد بطلا للمرة 13 بلقب دوري أبطال أوروبا، اليوم السبت، ...